كلية الطب البيضاء - جامعة عمر المختار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةمنتدي جامعة عمرأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» نتائج اتمام مرحلتي الشهادة الثانوية والاعدادية 2012 ..ليبيا حـرة
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-12-08, 21:36 من طرف شوفه

»  نشرة اخبار ليبيا على مدار الساعة
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-12-08, 03:59 من طرف شوفه

» ما هو الشئ؟؟
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-12-03, 00:08 من طرف الجوزاء

» التدليك..علاج طبيعي في متناول اليدين
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-12-03, 00:05 من طرف الجوزاء

» كيف تجيد اغتنام الفرص؟
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-26, 22:46 من طرف نور دبي

» اللام, الياء, الباء, الياء, الالف..
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-25, 19:08 من طرف نور دبي

» عتاااااااااااااااب مهم وخطير من شموخ انثى لكافة الاعضاء
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-25, 06:51 من طرف ابن سينا

» الشهيد محمد نبَوس
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-24, 21:05 من طرف الجوزاء

» الفرق بين الغني والفقير
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-24, 20:42 من طرف الجوزاء

» عواقب شرب الماء بعد البنادول!!!!
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-21, 20:44 من طرف الجوزاء

» سلبيات المجلس المحلي لمدينة البيضاء
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-21, 01:43 من طرف شوفه

» يصلي 60 عاما ولاتقبل صلاته فأحذر ان تكون مثله - موضوع خطير جدا
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-20, 20:44 من طرف نور دبي

» أرقى مايتعلمة الانسان فى الحياة@
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-20, 16:54 من طرف الجوزاء

» أثاث منزلي من مخلفات الحرب
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-20, 15:38 من طرف الجوزاء

» حين يذوق القلب حلاوة السجود
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-20, 15:32 من طرف الجوزاء

» الفراوله وفوائدها
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-20, 15:29 من طرف الجوزاء

» وبالوالدين احسان
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-20, 15:22 من طرف الجوزاء

» (رحلة وَتَزَوَّدُوا )
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-20, 14:59 من طرف الجوزاء

» عندما يكون الوفاء في صــــورة
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-20, 14:46 من طرف الجوزاء

» البيضاء والتهميش
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-11-19, 16:07 من طرف قوت القلوب

مركز تحميل الصور

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad

القران الكريم

موقع وذكر


 

 بول سيزان ( إيكس أون بروفونس)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طائر المساء
مشرف منتدى غرائب وعجائب العالم
مشرف منتدى غرائب وعجائب العالم
طائر المساء


الجنسية : palastine
عدد المساهمات : 2250
تاريخ الميلاد : 02/06/1991
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
العمر : 32
الموقع : Libya / Albaida'a
السنة الدراسية : second year
المزاج : GOOD
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) 4q1mz411

بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) Ouooo_10

بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) Empty
مُساهمةموضوع: بول سيزان ( إيكس أون بروفونس)   بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) I_icon_minitime2011-01-19, 22:12


بول سيزان ( إيكس أون بروفونس) Paul_cezanne

بول سيزان (Cézanne Paul) عاش (إيكس أون بروفونس 1839-1906 م) هو رسّام فرنسي. على غرار زملائه من المدرسة الانطباعية، مارس التصوير في الهواء الطلق (مشاهد طبيعية)، إلا أنه قام بنقل أحاسيسه التصويرية، في تراكيب جسمية وكتلية (ملامح بشرية وغيرها). من أهم الموضوعات التي تعرض لها: الطبيعة الصامتة، المناظر الطبيعية، صور شخصية (بورتريهات)، ملامح بشرية (لاعبو الورق)، مشاهد لمجموعات من المستحِمين أو المستحِمات. كان له تأثير كبير على العديد من الحركات الفنية في القرن العشرين (الوُحوشية، التكعيبية، التجريدية).
ويمكن أن نعتبر ان سيزان أبا للفن الحديث وذلك لان أسلوبه كان بمثابة المرحلة الانتقاليه لتغيير كبير في تاريخ الفن الحديث حيث انتقل فن التصوير بفضل تجاربه من المدرسة التي نسآت في نهاية القرن التاسع عشر الي المدرسة التجريديه الحديثة التي تكونت في القرن العشرين. ولد سيزان بمدينة (اكس آن بروفانس) القريبة من مارسيليا من عاائله ثريه وزامل في دراسته الأولي في كلية بوربون الكاتب الكبير اميل زولا وبعد أن أمضى فترة من الوقت في دراسة المحاماة نجد انه فضل التحول الي دراسة الفن الذي شعر بميل له وبعد أن ذهب سيزان الي باريس في عام 1861 انتسب الي الاكاديميه السويسيه وتعرف هناك علي المصور بيسارو الذي صار من اخلص اصدقائه كما تعرف علي بقية المصوريين التآثيرين مونيه، مانيه، رينوار، سيزلي وبازيل وصادق منهم مونيه ورينوار. تقدم سيزان بلوحاته للعرض في صالون 1866 إلا أنها رفضت وكان سيزان في تلك الفترة يعلم نفسه بنفسه مثلما فعل معظم فناني تلك الفترة فصار يتردد علي اللوفر لينقل من صور أعمال العظماء واعجب بمصورى البندقيه وفناني الباروك كما أعجب بأعمال بوسان واوجين ديلاكروا وتعرف علي أعمال مانيه وكوربيه في معارضهما المنفردة في عام 1867. وتعكس أعمال المرحلة الأولي من حياته الفنيه 1860 – 1870 اتأثر بدومييه وديلاكروا وميلا الي المذهب الرومانتي. فموضوعاته مسرحية والوانة قاتمه وسميكه وأسلوبه ممتلئ بالحركة. إلا أننا نلاحظ ظهور أسلوب جديد في أعماله منذ عام 1873 اختفت فيه النزعة الرومانتيه وذلك نتيجة لاعتناقه النظريه التآثيريه بفضل تآثير المصور بيسارو عليه عندما انتقل معه الي بلدة انفر في نهاية عام 1872 حيث نصحه بدراسة الطبيعة وترك الألوان القاتمة واستخدام مجموعة ألوان نقيه فاتحه تظهر فيها الاضاءة الشمسيه التآثير وتتضح هذه المرحلة الانتقاليه في فنه في لوحته التآثيريه (المنزل المعلق)1873 التي اشترك بها في أول معارض التآثيريين الذي أقيم في منزل نادار عام 1884 نلاحظ في هذه اللوحة ان سيزان مزج بين أسلوب مرحلته الأولي وأسلوبه الجديد فنجد انه بالرغم من استخدامه للالوان القاتمة إلا أن لمسات فرجونه صارت قوية علي ان هذه اللوحة قوبلت بالسخط من النقاد. واستثناء لوحه شخصيه تقدم بها للمعرض الثالث عام 1877 لم يشترك سيزان في معارض التآثيريين بعد ذلك. تأثر سيزان بالنقد الذي قوبلت به أعماله في معارض التآثيريين فقرر في اواخر السبعينات ان يجعل من التآثيريه شيئا متينا خالدا مثل فنون المتاحف وذلك عن طريق ربط التآثيريه ببعض الأساليب الكلاسيكيه فنبذ الفرجون الخشنة التي كان الانطباعيون يستخدمونها للتعبير عن البعد الثالث كما ترك طريقتهم في معالجة المنظور والضوء والظلال ورفض ان يقلد الطبيعة التي يرسمها وبدأ يبحث عن حلول جديده مبتكره للوصول الي أهدافه واستطاع في النهايه ان يرى في العناصر الطبيعيه التي يرسمها اشكالا هندسية بدلا من الاشكال الطبيعيه وكان يملأ هذه المساحات بعد ذلك بمساحات من الألوان. توصل سيزان الي الحلول التي كان يبحث عنها في أعمال المرحلة الثالثة التي بدأت منذ عام 1880 وهي السنه التي تفرقت فيها مجموعة التآثيريين. وطبق أسلوبه الجديد المتحرر من التآثيريه في اللوحات التي رسمها بعد عودته الي بلدته اكس في عام 1882 وتوفر له ذلك في اللوحات التي صور فيها جبل سان فيكتوار في الفترة 1885 – 1887. ويتضح ذلك في لوحة (قمة سان فيكتوار) ونلاحظ في هذه اللوحات الطبيعيه ان سيزان بحث في القوانين الهندسية التي تتحكم في تكوينها ورأى فيها الاسطوانة والكرة والمخروط وعبر عن ذلك بلمسات قويه بالفرشاة وفي أثناء نقله لهذه الاشياء كان يعيد تركيبها فيضيف إليها ما يستحق الإضافة ويستبعد منها ما لا يستحق التسجيل ونلاحظ في لوحته السابقة ان الشجرة الموجودة في امامية اللوحة تساعد علي أحداث فن ومتانه هندسية ولذلك يعتبر سيزان مؤسس مدرسة التصوير الحديث حيث مهدت نظرياته الطريق الي ظهور المذهبين : التكعيبي والتجريدى. ويتضح في لوحات سيزان الطبيعيه صراعا بين البعد الثالث للطبيعة الذي اهتم به الكلاسيكيون وبين البعد الثاني للتصميم الذي فضله سيزان ولقد نتج عن ذلك التناقض ظهور تحريفات في لوحاته التي رسمها من وجهات نظر متعدده. كما لم يهتم بالنسب وبعد المنظور ويمكن ملاحظة ذلك بصفه خاصه في لوحات الطبيعة الساكنة التي أكثر من رسمها ويتضح ذلك في لوحة (طبيعه ساكنه مع سلة فواكة) 1889 – 1890 إذ نرى بعض العناصر فيها وكآنها مرسومه من الامام والبعض الآخر من زاويه علويه كما يبدو سطح المنضدة مائلا عند رسم بعض الاشياء ومستقيما عند رسم اشياء أخرى. وصل سيزان القمه في أسلوبه الكلاسيكي في الأعمال التي عرضت في المعرض الذي اقامه التاجر فولار عام 1895 واتضح ذلك في لوحات مجموعات الأشخاص التي اهتم برسمها في آخر حياته ونلاحظ في تصميم هذه اللوحات ان سيزان راعي صلابة البنيان الهندسي وحبكة التأليف وكانت اللوحة تستغرق منه مددا طويله ومن أجمل هذه الأعمال لوحات (لاعبو الورق) التي رسمها في الفترة 1885 – 1890 وتوضح إحداها 1890 حبكة التصميم الجديد الذي تميز به سيزان. (وقد صور سيزان خمس لوحات لهذا الموضوع لوحه بمتحف اللوفر بها مجموعه من خمسة أشخاص ثلاثه لاعبين ومتفرجان – ومجموعه من أربعة أشخاص ثلاثه لاعبين ومتفرج بمتحف اللوفر – ومجموعه من أربعة أشخاص ثلاثه لاعبين ومتفرج بمعهد كورتولد بلندن وثلاث لوحات بها لاعبان في مجموعات خاصه وفي اللوفر). ولقد أعجب بأعمال سيزان جماعة الرمزيين كما اشاد بأعماله التكعيبيون ثم التجريديون بعد مشاهدة المعرض الذي أقيم له عام 1907 بعد وفاته. وما ان جاء عام 1920 حتي نسي الناس علاقته بالتأثيريين ونظروا إليه علي انه المصور الذي حطم الشكل الطبيعي واعاد صياغته وبذلك مهد لنظرية الفن التجريدى الحديث الذي ظهر في القرن العشرين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بول سيزان ( إيكس أون بروفونس)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية الطب البيضاء - جامعة عمر المختار  :: المنتدي العام-
انتقل الى: