كلية الطب البيضاء - جامعة عمر المختار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةمنتدي جامعة عمرأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» نتائج اتمام مرحلتي الشهادة الثانوية والاعدادية 2012 ..ليبيا حـرة
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-12-08, 21:36 من طرف شوفه

»  نشرة اخبار ليبيا على مدار الساعة
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-12-08, 03:59 من طرف شوفه

» ما هو الشئ؟؟
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-12-03, 00:08 من طرف الجوزاء

» التدليك..علاج طبيعي في متناول اليدين
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-12-03, 00:05 من طرف الجوزاء

» كيف تجيد اغتنام الفرص؟
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-26, 22:46 من طرف نور دبي

» اللام, الياء, الباء, الياء, الالف..
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-25, 19:08 من طرف نور دبي

» عتاااااااااااااااب مهم وخطير من شموخ انثى لكافة الاعضاء
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-25, 06:51 من طرف ابن سينا

» الشهيد محمد نبَوس
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-24, 21:05 من طرف الجوزاء

» الفرق بين الغني والفقير
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-24, 20:42 من طرف الجوزاء

» عواقب شرب الماء بعد البنادول!!!!
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-21, 20:44 من طرف الجوزاء

» سلبيات المجلس المحلي لمدينة البيضاء
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-21, 01:43 من طرف شوفه

» يصلي 60 عاما ولاتقبل صلاته فأحذر ان تكون مثله - موضوع خطير جدا
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-20, 20:44 من طرف نور دبي

» أرقى مايتعلمة الانسان فى الحياة@
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-20, 16:54 من طرف الجوزاء

» أثاث منزلي من مخلفات الحرب
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-20, 15:38 من طرف الجوزاء

» حين يذوق القلب حلاوة السجود
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-20, 15:32 من طرف الجوزاء

» الفراوله وفوائدها
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-20, 15:29 من طرف الجوزاء

» وبالوالدين احسان
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-20, 15:22 من طرف الجوزاء

» (رحلة وَتَزَوَّدُوا )
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-20, 14:59 من طرف الجوزاء

» عندما يكون الوفاء في صــــورة
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-20, 14:46 من طرف الجوزاء

» البيضاء والتهميش
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2011-11-19, 16:07 من طرف قوت القلوب

مركز تحميل الصور

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad

القران الكريم

موقع وذكر


 

 من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طائر المساء
مشرف منتدى غرائب وعجائب العالم
مشرف منتدى غرائب وعجائب العالم
طائر المساء


الجنسية : palastine
عدد المساهمات : 2250
تاريخ الميلاد : 02/06/1991
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
العمر : 33
الموقع : Libya / Albaida'a
السنة الدراسية : second year
المزاج : GOOD
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى 4q1mz411

من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى Ouooo_10

من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى   من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2010-07-28, 08:03


قال الامام ابن القيم رحمه الله
فصل
وأما النفاق :
فالداء العضال الباطن الذى يكون الرجل ممتلئا منه وهو لا يشعر فإنه أمر خفي على الناس وكثيرا ما يخفى على من تلبس به فيزعم أنه مصلح وهو مفسد
وهو نوعان : أكبر وأصغر فالأكبر : يوجب الخلود في النار في دركها الأسفل وهو أن يظهر للمسلمين إيمانه بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وهو في الباطن منسلخ من ذلك كله مكذب به لا يؤمن بأن الله تكلم بكلام أنزله على بشر جعله رسولا للناس يهديهم بإذنه وينذرهم بأسه ويخوفهم عقابه
وقد هتك الله سبحانه أستار المنافقين وكشف أسرارهم في القرآن وجلى لعباده أمورهم ليكونوا منها ومن أهلها على حذر
وذكر طوائف العالم الثلاثة فى أول سورة البقرة : المؤمنين والكفار والمنافقين
فذكر في المؤمنين أربع آيات وفي الكفار آيتين
وفي المنافقين ثلاث عشرة آية لكثرتهم وعموم الابتلاء بهم وشدة فتنتهم على الإسلام وأهله فإن بلية الإسلام بهم شديدة جدا لأنهم منسوبون إليه وإلى نصرته وموالاته وهم أعداؤه يخرجون عداوته في كل قالب يظن الجاهل أنه علم وإصلاح وهو غاية الجهل والإفساد
فلله كم من معقل للإسلام قد هدموه !
وكم من حصن له قد قلعوا أساسه وخربوه ! وكم من علم له قد طمسوه ! وكم من لواء له مرفوع قد وضعوه ! وكم ضربوا بمعاول الشبه فى أصول غراسه ليقلعوها ! وكم عموا عيون موارده بآرائهم ليدفنوها ويقطعوها !
فلا يزال الإسلام وأهله منهم فى محنة وبلية ولا يزال يطرقه من شبههم سرية بعد سرية ويزعمون أنهم بذلك مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون [ البقره : 12 ] يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون [ الصف : 8 ]
اتفقوا على مفارقة الوحي فهم على ترك الاهتداء به مجتمعون وتقطعوا أمرهم بينهم زبرا كل حزب بما لديهم فرحون [ المؤمنون : 53 ]
يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا [ الأنعام : 112 ]
ولأجل ذلك اتخذوا هذا القرآن مهجورا [ الفرقان : 30 ]

درست معالم الإيمان في قلوبهم فليسوا يعرفونها ودثرت معاهده عندهم فليسوا يعمرونها وأفلت كواكبه النيرة من قلوبهم فليسوا يحيونها وكسفت شمسه عند اجتماع ظلم آرائهم وأفكارهم فليسوا يبصرونها لم يقبلوا هدى الله الذي أرسل به رسوله ولم يرفعوا به رأسا ولم يروا بالإعراض عنه إلى آرائهم وأفكارهم بأسا
خلعوا نصوص الوحي عن سلطنة الحقيقة وعزلوها عن ولاية اليقين وشنوا عليها غارات التأويلات الباطلة فلا يزال يخرج عليها منهم كمين بعد كمين نزلت عليهم نزول الضيف على أقوام لئام فقايلوها بغير ما ينبغي لها من القبول والإكرام وتلقوها من بعيد ولكن بالدفع فى الصدور منها والأعجاز وقالوا : ما لك عندنا من عبور وإن كان لا بد فعلى سبيل الاجتياز .
خطرات العاقل
فخطرات العاقل وفكره لا يجاوز ذلك وبذلك جاءت الشرائع ومصالح الدنيا والآخرة لا تقوم إلاّ على ذلك وأعلى الفكر وأجلها وأنفعها: ما كان لله والدار الآخرة فما كان لله فهو أنواع.

الأول: الفكرة في آياته المنزلة وتعقلها وفهمها وفهم مراده منها ولذلك أنزلها الله تعالى لا لمجرد تلاوتها بل التلاوة وسيلة. قال بعض السلف: أنزل القرآن ليعمل به فاتخذوا تلاوته عملا.

الثاني: الفكرة في آياته المشهودة والاعتبار بها والاستدلال بها على أسمائه وصفاته وحكمته وإحسانه وبره وجوده وقد حض الله سبحانه عباده على التفكر في آياته وتدبرها وتعقلها وذم الغافل عن ذلك.
الثالث: الفكرة في آلائه وإحسانه وإنعامه على خلقه بأصناف النعم وسعة مغفرته ورحمته وحلمه.

وهذه الأنواع الثلاثة تستخرج من القلب معرفة الله ومحبته وخوفه ورجاءه ودوام الفكرة في ذلك مع الذكر يصبغ القلب في المعرفة والمحبة صبغة تامة.

الرابع: الفكرة في عيوب النفس وآفاتها وفي عيوب العمل وهذه الفكرة عظيمة النفع وهي باب لكل خير وتأثيرها في كسر النفس الأمارة بالسوء ومتى كسرت عاشت النفس المطمئنة وانتعشت وصار الحكم لها فحي القلب ودارت كلمته في مملكته وبث أمراءه وجنوده في مصالحه.

الخامس: الفكرة في واجب الوقت ووظيفته وجمع الهم كله عليه فالعارف ابن وقته فإن أضاعه ضاعت عليه مصالحه كلها فجميع المصالح

إنما تنشأ من الوقت فمتى أضاع الوقت لم يستدركه أبدا.

الرزق مضمون :-
فرغ خاطرك للهم بما أمرت به ولا تشغله بما ضمن لك, فإن الرزق والأجل قرينان مضمونان. فما دام الأجل باقيا, كان الرزق آتيا وإذا سد عليك بحكمته طريقا من طرقه, فتح لك برحمته طريقا أنفع لك منه.

فتأمّل حال الجنين يأتيه غذاؤه, وهو الدم, من طريق واحدة وهو السرّة (الحبل السرّي), فلما خرج من بطن الأم, وانقطعت تلك الطريق, فتح له طريقين اثنين وأجرى له فيهما رزقا أطيب وألذ من الأول, لبنا خالصا سائغا. فإذا تمت مدة الرضاع وانقطعت الطريقان بالفطام فتح طرقا أربع أكمل منها: طعامان وشرابان, فالطعامان من الحيوان والنبات, والشرابان من المياه والألبان وما يضاف إليهما من المنافع والملاذ. فإذا مات انقطعت عنه هذه الطرق الأربعة. لكنه سبحانه فتح له إن كان سعيدا طرقا ثمانية, وهي أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها يشاء.

فهكذا الرب سبحانه لا يمنع عبده المؤمن شيئا من الدنيا إلا ويؤتيه أفضل منه وأنفع له. وليس ذلك لغير المؤمن. فإنه يمنعه الحظ الأدنى الخسيس, ولا يرضى له به ليعطيه الحظ الأعلى النفيس.

والعبد لجهله بمصالح نفسه, وجهله بكرم ربه وحكمته ولطفه, لا يعرف التفاوت بين ما منع منه وبين ما ادخر له. بل هو مولع بحب العاجل وإن كان دنيئا, وبقلة الرغبة في الآجل وإن كان عليا. ولو أنصف العبد ربه, وأنى له بذلك,

لعلم أن فضله عليه فيما منعه من الدنيا ولذاتها ونعيمها وأعظم من فضله عليه فيما آتاه من ذلك, فما منعه إلا ليعطيه, ولا ابتلاه إلا ليعافيه, ولا امتحنه إلا ليصافيه, ولا أماته إلا ليحييه, ولا أخرجه إلى هذه الدار إلا ليتأهب منها للقدوم عليه وليسلك الطريق الموصلة إليه. ف { جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً} الفرقان 62, و { فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلَّا كُفُوراً} الإسراء 99, والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن سينا
المشرف العام
المشرف العام
ابن سينا


الجنسية : ليبي
عدد المساهمات : 839
تاريخ الميلاد : 01/07/1991
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
العمر : 33
الموقع : الكرة الأرضية بجانب كوكب المريخ
السنة الدراسية : السنة الثانية
المزاج : مش عادي
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى 4q1mz411

من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى Empty
مُساهمةموضوع: رد: من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى   من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى I_icon_minitime2010-07-28, 21:06

جزاك الله خيرا أخي طائر المساء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من روائع الكلم للامام ابن القيم رحمه الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  نصيحة للمسلمين وهم يستقبلون هذا الشهر الفضيل .. للعلامة ابن باز رحمه الله
» أمور ينبغي التنبه لها تعصم من الفتن بإذن الله تعالى
» حب الله مشروط باتباع الرسول صلى الله عليه وسلم
» سبع يعملون عليك وأنت في قبرك للعلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله
» قال تعالى (( سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيَّاً )) فما معنى ( حفيا ) وهل يوصف الله بأنه حفي ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كلية الطب البيضاء - جامعة عمر المختار  :: المنتدي الأسلامي-
انتقل الى: